شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ادمن
ادمن
المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 26/05/2018
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://tayir-alsaman.ahlamontada.com

البيض والتفريخ

في الجمعة يونيو 01, 2018 1:26 am
البيض والتفريخ




إنتاج البيض Egg  production
          تزن بيضة السمان حوالي 0.3 أوقية (9.4 جم)، وتبيض الأنثى كل 16- 24 ساعة لمدة 8- 12 شهر، كما يُستخدم بيض السمان في تغذية الإنسان مثله مثل بيض الدجاج، أما عند استخدامه في التفريخ فإنه يتم جمعه 2- 3 مرات يومياً ويتم تخزينه لحين التفريخ على درجة حرارة 55° ف ورطوبة 70%.
تفريخ بيض السمان
         يُمثل بيض السمان حوالي 7% من وزن جسم الطائر، وهي تُشكل النسبة الأعلى من وزن الجسم مقارنة بالطيور الداجنة الأخرى، فمثلاً تُمثل بيضة الدجاج من وزن الجسم حوالي 3%، وبيضة الرومي والنعام حوالي 1%، لا يزيد وزن بيضة السمان عن 15 جم، وتكون ذات لون كريمي وعليها بُقع سوداء أو بنية أو زرقاء وأحياناً تميل إلى الاخضرار. يبدأ موسم التزاوج في السمان البري عادة في الفترة بين مايو إلى أغسطس، حيث تضع الأنثى خلال تلك الفترة ما يقرب من 20 بيضة، وتقوم الأمهات بالرقاد على البيض ويتناوب معها الذكور حتى الفقس وتمتد فترة التفريخ حتى 18 يوم.


تفريخ بيض السمان
         يُمثل بيض السمان حوالي 7% من وزن جسم الطائر، وهي تُشكل النسبة الأعلى من وزن الجسم مقارنة بالطيور الداجنة الأخرى، فمثلاً تُمثل بيضة الدجاج من وزن الجسم حوالي 3%، وبيضة الرومي والنعام حوالي 1%، لا يزيد وزن بيضة السمان عن 15 جم، وتكون ذات لون كريمي وعليها بُقع سوداء أو بنية أو زرقاء وأحياناً تميل إلى الاخضرار. يبدأ موسم التزاوج في السمان البري عادة في الفترة بين مايو إلى أغسطس، حيث تضع الأنثى خلال تلك الفترة ما يقرب من 20 بيضة، وتقوم الأمهات بالرقاد على البيض ويتناوب معها الذكور حتى الفقس وتمتد فترة التفريخ حتى 18 يوم.


التفريخ الصناعي لبيض السمان
لابد من إتباع الخطوات التالية لتفريخ بيض السمان للحصول على أعلى نسب فقس.
1-      جمع بيض التفريخ إما يدوياً أو آلياً.
2-      تطهير بيض التفريخ باستخدام أحد أنواع المُطهرات، ثم تبخيره بغاز الفورمالدهيد لمدة 20 دقيقة قبل التفريخ.
3-      فرز البيض واستبعاد البيض غير الصالح للتفريخ.
4-      تجهيز المُفرخة وضبط درجة الحرارة على 37.8 °م والرطوبة على 60% مع ضبط مراوح وفتحات التهوية.
5-      رص البيض بدرج مُحضن ماكينة التفريخ وطرفه العريض لأعلى مع ضرورة تلاصق البيض معاً لتسهيل انتقال الحرارة وعدم فقدها.
6-      المُلاحظة المُستمرة على مدي اليوم لكل من الحرارة والرطوبة والتهوية والتقليب بمُعدل 3 -4 مرات في اليوم.
7-      تقليب البيض اعتباراً من اليوم الرابع من التفريخ بمُعدل 2- 3 مرات يومياً، ويراعى وقف عمليات التقليب في الثلاثة أيام الأخيرة.
8-      إجراء الفحص الضوئي لبيض التفريخ على فترتين الأولى بعد خمسة أيام من وضع البيض في المُفرخة وذلك للكشف عن البيض المُخصب واستبعاد البيض غير المُخصب (لايح)، حيث يبدو البيض المُحتوي على أجنة عند الفحص الضوئي بداخله شبكة من الأوعية الدموية العنكبوتية الشكل بطول حوالي 8 ملليمتر، بينما يبدو البيض غير المُخصب رائقاً تماماً ومُنفذاً للضوء. الفترة الثانية للفحص الضوئي وهي بعد مرور 13 يوم من وضع البيض بالمُفرخة وذلك بغرض متابعة نمو الأجنة واستبعاد البيض المُحتوي على أجنة ميتة، حيث يبدو الجنين الحي يشغل معظم فراغ البيضة ويكون عمودياً على المحور العريض للبيضة بالقرب من الغرفة الهوائية، بينما يبدو الجنين الميت كبقعة صغيرة سوداء غير متحركة قد تكون في وسط البيضة أو ملتصقة بأحد جوانبها.
9-      يتم نقل البيض للمفقس عند نهاية اليوم 14 من التفريخ، حيث يتم خفض الحرارة إلى 37.5°م ورفع الرطوبة إلى 75%، مع فتح المُفرخة يومياً لمدة 10 دقائق لتقليل صلابة القشرة وتسهيل نقر الكتاكيت لها.
10- يتم فتح الماكينة في اليوم الأخير من الفقس لاستقبال الكتاكيت الفاقسة على أن تترك فترة حوالي 6- 8 ساعات بعد الفقس داخل الماكينة لتمام جفافها.
11- يتم نقل الكتاكيت الفاقسة إلى الحضانات في صناديق الفقس.
12- يتم رفع المُخلفات الناتجة عن التفريخ والتخلص منها بالحرق أو الدفن.
13- يتم تنظيف وتطهير المُفرخة لاستقبال دفعة جديدة من بيض التفريخ.

حضانة السمان
         تبلغ فترة حضانة كتاكيت السمان حوالي 3- 5 أسابيع، ويُعتبر الأسبوع الأول من أخطر الفترات في حياة الطائر، كما أن ضبط كل من الحرارة والرطوبة والتهوية والإضاءة خلال تلك الفترة من عوامل نجاح عملية التربية. ويوضح جدول (1) الاحتياجات الحرارية للطائر خلال فترة الحضانة، كما يُظهر جدول (2) برنامج الإضاءة المُتبع خلال فترة تحضين كتاكيت السمان. وتبلغ نسبة الرطوبة الموصى 70% يتم خفضها بمُعدل 5 درجات أسبوعياً حتى نهاية فترة الحضانة، ويُفضل استخدام الإضاءة ذات اللون الأحمر لما لها من تأثير إيجابي على مُعدلات النمو، ويتم تنظيم مُعدلات التهوية عن طريق التحكم في فتحات التهوية والشفاطات والمراوح المُستخدمة.

            الاحتياجات الحرارية لكتاكيت السمان خلال فترة الحضانة.
العُمر بالأسبوع
درجة حرارة التحضين (°م)
عُمر يوم- أسبوع
38
1- 2 أسبوع
35
2- 3 أسبوع
30
3- 4 أسبوع
28
4- 5 أسبوع
24
التحضين الأرضي
         قد يتم تحضين كتاكيت السمان على الأرض باستخدام أحد أنواع الفرشة، حيث يتم تحضين 160 طائر/ م2 حتى عُمر أسبوعين ثم يقل العدد للنصف بعد ذلك العُمر، ويكون سُمك الفرشة 3- 5 سم في الشتاء، 2- 4 سم في الصيف. وقد يُفضل استخدام صناديق خشبية أبعادها 1 x 1 x 1 متر للتحضين تتسع لحوالي 250 طائر عُمر يوم، ثم يتم خفض هذا العدد إلى 150 طائر عند عُمر أسبوعين.  
التحضين في البطاريات
         يتم تحضين كتاكيت السمان في البطاريات المُزودة بوسائل التدفئة في المزارع التجارية الكبيرة، حيث تزداد كثافة الطيور في المتر المربع لتصل إلى 200 كتكوت حتى عُمر 14 يوم، مع ملاحظة أنه يجب فرش أرضية الأقفاص بالورق المُقوى في العشرة أيام الأولى من التحضين لحماية أرجل السمان من أرضية الأقفاص الصلبة، يتم وضع الطيور بعد ذلك في البطاريات ذات الأبعاد 122 x 40 x 20 بمُعدل 60 طائر/م2. ويتم تزويد الطائر بالماء والغذاء عن طريق نظام الحلمات أو الكوؤس والعلافات الملحقة بالبطاريات.
تجنيس السمان
يتم إجراء عملية التجنيس في طيور السمان عند عُمر 3- 5 أسبوع حسب خبرة المربي ويكون ذلك عن طريق:
1-       اختلاف لون الذكر عن الأنثى، حيث في السمان الياباني يكون لون ريش الصدر في الإناث رمادي مُبرقش، بينما في الذكور يكون لون ريش الصدر أحمر طوبي.
2-      الصوت المميز لذكر السمان.
3-      يوجد في ذكر السمان غدة المجمع والتي توجد أعلى فتحة المجمع، حيث تُفرز مادة رغوية مميزة للذكور فقط.
                             برنامج الإضاءة المُخصص لفترة الحضانة.
العُمر باليوم
عدد الساعات

إضاءة
إظلام
1- 3 يوم
24
-
4- 7 يوم
23
1
7- 10 يوم
22
2
10- 13 يوم
21
3
13- 16 يوم
20
4
16- 19 يوم
19
5
19- 21 يوم
18
6
22- 25 يوم
17
7
25- 28 يوم
16
8
28- 31 يوم
15
9
31- 34 يوم
14
10
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى