شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
ادمن
ادمن
المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 26/05/2018
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://tayir-alsaman.ahlamontada.com

السمان من الالف للياء الجزء الثالث

في السبت مايو 26, 2018 8:16 pm
مشاكل التحضين
يتعرض القائمون علي وحدات التحضين لبعض المشاكل وهي :

1- قلة شهية الطيور :
وهو عدم الإقبال علي تناول الغذاء ويرجع لارتفاع درجة الحرارة في الحضانات عن الحد المناسب مع قلة الضوء وانتشار الأمراض وعدم جودة العليقة وضعف تركيبها وعدم توفير مياه الشرب الصالح وتعالج ذلك بتلافي الأسباب السابقة .

2- الافتراس :
وهو نقر الكتاكيت لبعضها خاصة الضعيف منها حتى نزف الدم والموت ويرجع ذلك إلي نقص المحتوي الغذائي في العليقة من الأملاح ، البروتين ، الازدحام ( تربية أنواع وأعمار مختلفة في حيز واحد – خلط الذكور بالإناث – نقص الضوء – ضيق المكان ).

3- زيادة معدلات النفوق :
موت أعداد كبيرة من كتاكيت السمان خلال الفترة الحضانة تزيد عن 15% وذلك لارتفاع الحرارة – انخفاضها – التزاحم – عدم النظافة – عدم التطهير – عدم انتظام الرطوبة – العلائق غير مقدمة – الإصابة بالأمراض – إهمال الرعاية الصحية كل هذه المشاكل تواجه بتلافي الأسباب التي تؤدي إليها .

رعاية السمان :
تبدأ فترة الرعاية من إنتهاء فترة التحضين وتستمر حتي عمر 6-7 أسبوع أي إلي فترة النضج الجنسي وهذه المرحلة هي مرحلة إنتاج اللحم من السمان وتتم علي المراحل التالية :-

1- إعداد مبني الرعاية :
ويبني من الطوب الأحمر أو الأسمنت ويكون جداره أملس وأرضيه مستوية جيد التهوية وتطهر وتفرش أراضيها بالجير فرشة بسمك 2سم من التبن أو النشارة ويؤخذ في الاعتبار 2سم لكل طائر علي الغذاية والسقاية ووجود حوش خارجي .

2- عملية النقل إلي بيوت الرعاية :
تتم عملية النقل بحرص شديد ولا يزيد عدد الكتاكيت في أقفاص النقل عن 50 كتكوت لمنع الازدحام وعدم ميل الأقفاص خلال النقل لعدم تجمع الكتاكيت فوق بعضها واختناقها ونفوقها .

3- العوامل البيئية المناسبة :
درجة حرارة 70 ف (أي حوالي 27ْم ) ، رطوبة 60-70% ، ضوء لمدة 16 ساعة .

الظروف المناخية المناسبة لتحقيق أعلي إنتاجية للسمان :
1- الحرارة :
لاتقل عن 21ْم .

2- التهوية :
2 متر مكعب هواء نقي لكل طن علف يتم استهلاكه يومياً في الدقيقة كحد أدني للتهوية اللازمة و 20 متر مكعب من الهواء النقي في الدقيقة كحد أقصي للتهوية .

3- الإضاءة :
شدة الإضاءة 40-60 وات عند مستوي المعالف ويحتاج السمان لفترة إضاءة 16-17ساعة في اليوم لقطيع البيض وتستكمل ساعات الإضاءة شتاء بالإضاءة الصناعية .

تغذية السمان :
المساقي المقلوبة وسلالة سمان ياباني

من عمر يوم إلي عمر 45 يوم يتم تغذية السمان علي علف باديء تسمين مضافاً اليه 1 كيلو جرام كسب فول صويا لكل 50 كيلو جرام علف باديء تسمين .
يتم التغذية علي عليقة باديء بياض من عمر 45 يوم إلي نهاية عمر الطائر .
يمكن عمل خلطة عليقة بالمنزل من الإمكانيات المتاحة عبارة عن 65% ذره صفراء ، 25% كسب فول صويا ، 10% مركزات تسمين حتي عمر 45 يوم .
يمكن عمل خلطة عليقة أيضاً بالمنزل بالإمكانيات المتاحة عبارة عن 65% ذرة صفراء ، 25% كسب فول صويا ، 10% مركزات بياض من عمر 45 يوم حتي نهاية الإنتاج
وفيما يلي متوسط ما يحصل عليه الطائر من علف يومياً متوسط ما يحصل عليه الطائر من علف يومياً

ويصل متوسط وزن الطائر في منتصف الأسبوع السادس غلي 125-150جم وجملة ما يستهلكه من الغذاء حوالي 450-500جم وبالتالي تصل كفاءته التحويلية إلي حوالي 2.4 كجم علف لكل واحد كيلو جرام وزن حي .

وفيما يلي الإحتياجات الغذائية التي يجب أن تتوفر في علائف السمان طبقاً لتوصيات المجلس القومي الأمريكي عام 1984م. الإحتياجات الغذائية التي يجب أن تتوفر في علائف السمان

وهناك نماذج مختلفة للعلائق الهامة في تغذية كتاكيت السمان في فترة الحضانة وعلي المربي إختيار أحد هذه العلائق علي حسب الأصناف المتوفرة من العلف وأيضاً علي حسب أسعارها ومناسبتها لإمكاناته وتوفير المكونات الرئيسية لديه . نماذج مختلفة للعلائق الهامة في تغذية كتاكيت السمان
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى